2018-05-03

تشارلز داروين Charles Darwin

من هو تشارلز داروين Charles Darwin ؟

تشارلز داروين  Charles Darwin
تشارلز داروين  Charles Darwin
تشارلز داروين هو عالم بريطاني يعتبر من أهم علماء الأحياء على مستوى العالم ولد في شروزبري بإنكلترا في 12 فبراير 1809 ، إنطلق في رحلة عبر العالم من أجل بحثه استغرقت الرحلة خمس سنوات على متن سفينة بيجل التابعة للملكية البريطانية. و أدت دراساته للعينات في جميع أنحاء العالم إلى قيامه بصياغة نظريته (التطور) و وجهات نظره الخاصة بعملية الإنتقاء الطبيعي.في عام 1859، قام بنشر كتابه عن أصل الأنواع. و توفي في 19 أبريل عام 1882 في لندن.

طفولة تشارلز داروين :

بدأ رحلته الدراسية في مدرسة شروسبري (shrewsbury) ثم انتقل إلى أدنبره(Édimbourg)، كي يدرس الطب ومن ثم إلى جامعة كمبردج بكلية اللاهوت عام 1827. وفي الواقع، كان دارون حتى هذه المرحلة من التعليم يعد نفسه ليصبح رجل لاهوت في خدمة الكنيسة، لكنه تعرّض لانقلاب جذري في اتجاهاته على أثر الرحلة التي قام بها عام 1831 على سفينة بيگل، إذ تعد هذه الرحلة نقطة تحول في حياته واهتماماته. فقد انشغل على ظهر السفينة وفي الجزر التي ترسو بها بالمجموعة النباتية، وسجل ما رأى في مدونة طويلة مستلهماً بعض الحقائق المتعلقة بالقشريات وبعض المستحاثات، ثم تحول إلى علم الجيولوجية ، رافضاً مذهب النكبات الإلهية الذي كان سائداً آنذاك.وعند عودته إلى إنجلترا في عام 1836، بدأ داروين بكتابة استنتاجاته في مجلة الأبحاث التي تم نشرها كجزء من رواية أكبر لـ الكابتن فيتزروي وتم تعديلها لاحقاً إلى (علم الحيوان للرحلة البحرية للباخرة بيغل).

كانت الرحلة لها تأثير هائل على وِجهة نظر داروين لـ التاريخ الطبيعي. و بدأ في تطوير نظرية ثورية عن أصل الكائنات الحية التي كانت تتعارض مع وجهة النظر المنتشرة بين علماء الطبيعة الأخرين في ذلك الوقت.

نظرية داروين :

نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي، التي ضَمّنَها عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين في كتابه “أصل الأنواع” سنة 1859، هي نظرية تصف العملية التي تتغير من خلالها الكائنات الحية بمرور الوقت نتيجة حدوث تغيرات في الصفات الجسدية المورّثة أو السلوكية، وتسمح للكائن بالتكيف بشكل أفضل مع بيئته و مساعدته على البقاء على قيد الحياة في الظروف المحيطة به، وتمرير مورثاته إلى خلَفه. وهي واحدة من النظريات التى أثبتت بشكل أفضل في تاريخ العلم، إذ أنها مدعومة بمجموعة واسعة من الأدلة من مختلف التخصصات العلمية، بما في ذلك علم المسنحاثات، وعلم الوراثة …
وتقوم نظرية التطور على نقطتين أساسيتين، حسب برايان ريتشموند، القيم في قسم الأنتروبولوجيا بالمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بنيويورك: “كل أشكال الحياة على سطح الأرض، متصلة وترتبط ببعضها البعض”، وهذا التنوع في الحياة هو نتاج لـ “التعديلات في الساكنات عن طريق الانتقاء الطبيعي، حيث تُفضل بعض الصفات على الأخرى حسب طبيعة المحيط”. وتقول بريانا بوبنر، عالمة الأنثروبولوجيا بمتحف سميثسونيا الوطني للتاريخ الطبيعي بواشنطن، أنه يمكن وصف النظرية ببساطة، بـ: “التوريث مع التعديل”. وتوصف نظرية التطور أحيانا بعبارة “البقاء للأصلح”، لكن يمكن أن تكون أمرا مضللا. فهنا، “أصلح” لا تشير إلى قوة الكائن الحي أو قدرته الجسدية، وإنما تشير إلى القدرة على البقاء والتكاثر.

وفاة تشارلز داروين :

توفي تشارلز داروين في منزل عائلته، داون هاوس، في لندن، في 19 أبريل 1882، ودفن في دير وستمنستر. خلال القرن المقبل، كشفت دراسات الحمض النووي أدلة دامغة على صحة نظريته للتطور، وعلى الرغم من الجدل حول نزاعها مع النظرية الخلقية لا تزال النظرية الأكثر قبولاً علمياً اليوم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

CafeKutub

مرحبا بكم في مدونة مقهى الكتب ,مدونتنا تضم آلاف الكتب الإلكترونية العربية والمترجمة والروايات والقصص وكتب الفلسفة والمنطق والتنمية البشرية والكتب العلمية والاقتصادية وكتب مقارنة الأديان وكتب تفسير القرآن إلى أخره من كتب متنوعة.




التعليقات

اتصل بنا

Nom

E-mail *

Message *